الاثنين، 5 فبراير 2018

مسابقة الطالبة المثالية (جامعة الملك سعود)








ماهي مسابقة الطالبة المثالية على مستوى الكليات والجامعة ؟
هي مسابقة تقيمها عمادة شؤون الطلاب ممثلة في إدارة الأنشطة وبرنامج الشراكة الطلابية، حيث يتم ترشيح طالبة واحدة من كل كلية، وتكريم المثاليات على مستوى الكليات والطالبة المثالية على مستوى الجامعة بحضور معالي مدير الجامعة.

أهداف مسابقة الطالبة المثالية:
  • تكريم الصفوة من طالبات الجامعة المتميزات سلوكيا ودراسيا والمشاركات في الأنشطة اللاصفية.
  • تحفيز الطالبات على التفوق الدراسي وتحقيق المثالية.

تجربتي في مسابقة الطالبة المثالية:

بعد حمد الله والثناء عليه لحصولي على لقب الطالبة المثالية على مستوى جامعة الملك سعود لعام 1437هـ - 1438هـ ، أذكر لكم تجربتي في هذه المسابقة، وسأذكرها بطريقة بعيدة عن الرسمية قليلاً، بسم الله:

أعتقد أن المسابقة كانت في نسختها الأولى، لأن وقتها كانت جديدة على الأغلب -إذا مو الكل- حتى إن آلية التقديم كانت تتباين من كلية لأخرى، فبعض الكليات كانت تفتح التقديم (تعلن عن المسابقة و الطالبة اللي تبي تقدم تقدم)، وبعض الكليات كانت معتمدة على آلية الترشيح. لكن -أعتقد- هذه السنة سيتم توحيد آلية التقديم.

كليتنا كانت مرشحة كم طالبة من كل قسم، فلما اوصلني إيميل بالترشيح من قسمنا، استغربت من هالمسابقة، حتى سألت كم بنت عنها ولا عرفوا وشي، ما أخفيكم إني ترددت بالبداية لأنه لم يسبق لي أن اشتركت في مسابقة، فهذي كانت المرة الأولى لي =) استخرت وتوكلت على الله وقبلت الترشيح.

بعدها بدأت مرحلة تجهيز السيرة الذاتية وتصديق الشهادات، وكانت شوي متعبة لأني ماكنت من النوع اللي يحرص على شهاداته فجلست أتذكر الأشياء اللي سويتها وأجمع شهاداتها =) كانت -ولازالت أمانةً-  تهمني الاستفادة والإفادة أكثر من التوثيق -وهذا شيء غير جيد ترى- لأن الواحد المفروض يحفظ تعبه بعد بجانب ذلك. 

المهم بعد تجميع الشهادات وتوثيقها وإرفاق السيرة الذاتية، أرسلوا لنا موعد المقابلة الشخصية، وكانت مع وكيلة الكلية، و 3 دكتورات على ما أذكر وأستاذة من شؤون الطالبات، وأستاذة من العلاقات العامة. أول مادخلت كانوا جالسين على شكل نصف دائرة وأنا في النص =) الوضع كان مربك وقت ما يسألون لأنه أحياناً يوجه لي سؤال من الطرف الأيمن ويناقشني شخص في الطرف الأيسر وهكذا =).

الأسئلة كانت بالغالب تعتمد على سيرتك الذاتية، يعني سُئلت ليه حولت من نورة؟ وما رأيي في الدراسة في نورة وفي سعود؟ والمجالات اللي أحب أقرأ فيها، وأسماء كتاب أقرأ لهم، وآخر كتاب قرأته ويتكلم عن أيش. وسألوني عن المناصب اللي مسكتها. وعن خططي المستقبلية، ولو كنت بطور قسمنا وش ممكن أسوي؟.
وسألوا عن لقاء الأمير محمد بن سلمان عن رؤية 2030 كانت معروضة قبل كم يوم من المقابلة، وعن الأحداث اللي شاغلة الوسط العربي، وجزء من المقابلة كان باللغة الإنجليزية (جزء بسيط جداً) .
هذا اللي أذكره من مقابلة هذاك اليوم.

بعدها تواصلوا معي وقالوا لي إنه تم اختياري كطالبة مثالية على مستوى كلية العلوم، وإني الآن راح أنافس الطالبات المثاليات من كليات الجامعة كلها، للانتقال لمرحلة الحصول على لقب الطالبة المثالية على مستوى الجامعة.

بعدها بكم يوم، تواصلوا معانا وحددوا لنا موعد للمقابلة الشخصية مع عمادة شؤون الطالبات. حضرنا كلنا ولقيت طالبتين من بنات الرابعة =)) >> طول عمرنا سنعات :p
المهم كان وقت المقابلة فيه 3 دكتورات واستاذة أتوقع. الأسئلة هنا كانت شوي أدق من السابقة، طبعاً سألوني عن أشياء كثيرة ودقيقة في السيرة الذاتية. مثلاً ليه وقفتي مشروعك اللي كنتي باديته؟ وكيف وفقتي مابين دراستك والأنشطة داخل الجامعة والتطوع في جهات خارج الجامعة؟ مين قدوتك في الحياة. ماهي تطلعاتك المستقبلية؟ وبرضوا كان فيه جزء من المقابلة بالإنجليزي.

بعدها صار حفل التكريم للمثاليات على مستوى الكليات، وما أعلنوا عن الطالبة المثالية على مستوى الجامعة إلا في الحفل. بس كنت شاكة شوي من كثر ما حرّصوا على جيتي =))

وقت الإعلان عن الطالبة المثالية على مستوى الجامعة 


الجوائز كانت مبالغ مالية، وشهادات تكريم، ووضع أسمائنا على لوحة الشرف في الكلية أعتقد أو الجامعة – ناسية والله-. وقت الحفل الأول أخذت جائزتين: الأولى كوني طالبة مثالية على الكلية والثانية على الجامعة ياربي لك الحمد.

شهادة التكريم

وأعطونا هذي الباقة اللطيفة 


عقد الورد لبسوني إياه لما أعلنوا عن اسمي =) 3>


وقت الإعلان ما أنسى ردة فعل د.منى الوهيبي، ياربي وش كثر أسعدتني ولازالت تسعدني كل ما ذكرتها!
الحفل أعتقد وقته كان اختبارات أو شيء، ما أذكر بالضبط بس اللي أذكره إن ولا وحدة من صاحباتي كانت فيه =)) وكنت مره متضايقة بس لما خلصت لقيت بوجهي روان الأحمري الله يسعدها =)

ورد روان الجميلة !

وجود أهلي هذاك الوقت ونظرة الفخر وتبريكات الناس كان له وقع وشعور جميل الحمدلله !
هذي جابتها جهوني قبل الحفل =)
وهذي ساره بعد الحفل =) 
جانب لبعض الهدايا عشان تعيشون الجو =)
لُطف !!


وأذكر بنفس السنة تم دعوتي لـ حفل إنجاز بحضور صاحبة السمو الأميرة نورة بنت محمد بن سعود آل سعود 

بطاقات الدعوة

ر 
وقت التكريم 
 
هذي ناسية والله هي بالحفل هذا ولا اللي قبله :/

وهذا الدرع استلمته وقت الحفل 

وكُرمت كذلك، وقت تخرجي الترم اللي راح من قبل الكلية لكوني الأولى على الدفعة ولحصولي على اللقب الحمدلله. طبعاً د.عبير المدلج غمرتني بلُطفها وتقديرها ! 3> 


3>


تشوفون التعليقة ؟ شوفوا الصورة اللي بعدها وتعرفون كمية اللُطف والذوق!



وهذي كانت التجربة بشكل مختصر، تعتمدت أحط صور على إن تجميعها وترتيبها أخذ مني وقت عشان تتحمسون للموضوع، التجربة فيها كمية مشاعر، وأشياء كثير تستناك تتعلمها من خلالها! .. 
كل التوفيق لكم يارب 

بالنسبة للشروط بحط لكم المذكورة في موقعهم لأنها مُفصلة أكثر.


شروط مسابقة الطالبة المثالية:

1.أن تكون الطالبة في مرحلة البكالوريوس وأن لا يقل المعدل التراكمي للطالبة المرشحة عن (3.75) من (5).      
2. اجتياز ما نسبته 75٪ من الساعات الدراسية.
3. أن لا يكون قد صدر بحقها أي قرار تأديبي من قبل الجامعة.
4. أن ترفق الطالبة المرشحة السيرة الذاتية والسجل الاكاديمي. ( يتم طباعة السجل الأكاديمي والسجل المهاري عن طريق البوابة الإلكترونية للنظام الأكاديمي)
5. يجب على الطالبة عند رفع السجل المهاري توثيق الشهادات التي لم توثق مسبقاً واعتمادها من قبل وحدة السجل المهاري بمركز تنمية المهارات الطلابية بعمادة شؤون الطلاب.
6. الحصول على مهارات تطوير الذات وبناء الشخصية على ان:
• ألا تقل مدة الدورة عن (4) ساعات فأكثر.
7. المشاركة في مجالات النشاط الطلابي والعمل التطوعي وخدمة المجتمع على أن:
• ألا تقل ساعات المشاركة عن (50) ساعة متواصلة أو متفرقة وتكون الشهادة موثقة من الجهة التي أصدرتها بعد نهاية البرنامج.
• أن يكون العمل قد تم تنظيمه من جهة داخل الجامعة.
8. المهارات القيادية:
وذلك أن تكون الطالبة قد تولت مسؤولية القيادة في إحدى المجالات التالية:
-رئاسة فريق أول مبادرة في الشراكة الطلابية.
-رئاسة الأندية الطلابية. 
-  مقررة اللجان الطلابية.
-رئاسة أو عضوية المجالس الاستشارية الطلابية.
-عضوية لجان الحقوق الطلابية أو مجلس إدارة صندوق الطلاب.
-رئاسة الفرق الخاصة بخدمة المجتمع والأعمال التطوعية مع جهات داخل الجامعة.
9. أن تتحلى المرشحة بالصفات التالية:   
1- الثقافة العامة.
2- حسن السيرة والسلوك
3- المهارات اللغوية.

رابط التسجيل في المسابقة بعد الإعلان عن فتح باب التسجيل:



هناك تعليقان (2):