الاثنين، 5 فبراير 2018

مواد مستوى ثامن ( السنة الرابعة - الفصل الدراسي الأول) عام 1438هـ -1439 هـ








وجينا لختام مرحلة البكالوريوس (المستوى الثامن) ..
هذا المستوى بالنسبة لي ماكان متعب بالمواد كثر ماكان متعب بسبب روحة ورجعة التدريب. والمادة الحرة اللي من دخلت الجامعة وأنا أحاول أعادلها، بالأخير ما تعادلت ودرستها =)) لكنها كانت مادة جداً جميلة وممتعة.
وقبل لا نبدأ نتكلم عن مواد المستوى، أحمد ربي وأشكره على التمام..
وبسم الله نبدأ مع المادة الحرة =) :

جغرافيا نبايتة

نبذة عن المقرر:
  المادة ماكان فيها جزئية عملية كانت كلها نظري، وكانت جداً جميلة وممتعة.. على إني ما أحب النبات مرة (وأعتقد السبب يعود لمادة تشريح النبات وتصنيفه اللي أخذتها بنورة) . كنت أستمتع بمعرفة الأمور اللي تأثر على النباتات وتلعب دور مهم في اختلاف التوزيع الجغرافي لها. والنطاقات النباتية والمواضيع الباقية. والدليل على إن هالمادة جميلة إني كنت أخذها بعد التدريب ووقتها كان من 1 إلى 3 إلا إني كنت مبسوطة فيها.

المرفقات:

كتاب الجغرافيا النباتية


واجبات وأسئلة ، حطيتها لكم لأني مرتبتها كتلخيص تقريباً :



مشروع البحث:

أعتقد ما يحتاج أكتب نبذة عن المقرر =))..
مشروع البحث وما أدراك ما مشروع البحث.. شيء كنت شايلة همة بطريقة مهولة، لكن طلع بالأخير الموضوع أسهل من تصوري له ياربي لك الحمد. أذكر كل من شافني قال: "يابنت الحلال بحث بكالورويس تراه مو ماجستير وش فيك =)) ".
طبعا البحث وموضوعه وطريقته وكل شيء يتعلق فيه يعتمد على الدكتور وعلى الموضوع وعلى الطالب. لكن بقولكم عن تجربتي فيه..
بحثي كان عبارة عن Bioinformatic  واللي هو عبارة عن تحليل المعلومات البيولوجية باستخدام الكمبيوتر و التقنيّات الإحصائيّة.. يعني ما سويت تجربتي بمعمل، سويتها على الكمبيوتر.

طبعاً الموضوع كان جديد علي تماماُ، ولا قد اشتغلت عليه من قبل .. ولكم أن تتخيلوا إني أتدرب على شيء جديد، وأكتب البحث..
أذكر إلى آخر يوم من تسليم البوسترات وأنا أعدل فيه =) واللابتوب هذيك الفترة قرر إنه يخرب، ووديته لمحل، وطول المحل وعطوني لابتوب بديل، وسالفة ... =))
وكنت وين ما أروح لابتوبتي يطلع قبلي =) أذكر الناس كانت تتقهوى وتسولف وأنا مقابلة البحث =)

بعد ماخلصت من سالفة البحث بديت بسالفة البوستر =) كان من أصعب الأشياء اللي واجهتني كيف أوصل فكرة بحثي والهدف منه وأوضح أهميته للناس اللي تجي وتوقف عند البوستر.. خاصة وإن هالعلم ما ناخذ عنه -حرفياً- ولاشيء ، إلا اللهم كم بنت كانوا معاي بشعبة الفيروسات الطبية وأخذوا مقدمة بسيطة عنه. غير كذا البوستر ماكان فيه صور تجذب الشخص لأنه كله تقني، مو زي الأبحاث اللي لها تجارب معملية.

بعد عرض البوسترات كانت المناقشة، وقتها أمانةً استهلكت كل طاقتي تقريباً وماكان فيني طاقة كافية للاستعداد للمناقشة بشكل مرضي لي شخصياً، لكنها لاقت استحسان لجنة التقييم بشكل عام.
صح كان متعب، وكانت تجي أيام أنهار فيها، خاصة سالفة تجميع وتصنيف التتابعات وفقاً للدول والتواريخ وغيره. عاد سالفة تعليق اللابتوب بعد ما أستناه لأكثر من 16 ولا 20 ساعة لحد يسألني عنها =)) ..


التدريب :
في بداية الترم بيكون فيه اجتماع، بيشرحون لكم فيه القوانين، وبيعطونكم تقسيم الطالبات في التدريبين ويستلمون منكم ورقة التحاليل ..

بالنسبة للتحاليل، اطبعوا هذي الورقة من موقع د.منى الوهيبي :

http://fac.ksu.edu.sa/malwhibi/blog/79119

وتقدرون تودونها لأي مستشفى تبون، لكن الأفضل روحوا للعيادات اللي موجودة بالجامعة وافتحوا ملف إذا ماعندكم ملف مسبق في عبدالعزيز الجامعي أو خالد الجامعي، وعطوهم الورقة،
 وهم بيسوون التالي :
-        اختبار الدرن بيسوونه لك عندهم بالعيادة ( وهو عبارة عن إبرة بيعطونك إياها وترجعين بعد 3 أيام يقيسون قطر الإحمرار الناتج)
-        بيرفعون طلب لمختبر التحاليل بالمستشفى عشان يسوون لك إياها
-        بيرفعون طلب لقسم الأشعة عشان يسوون لك أشعة الدرن

بعدها تروحين خالد الجامعي وتسوين تحاليل الدم والأشعة. بعد أسبوع إرجعي للعيادة ومعاك الورقة عشان تختم لك عليها الدكتورة. لذلك الأفضل تبدون فيها وقت تعديل الجداول.  

التدريب الصحي :

المكان: 
خالد الجامعي..

الخطة:
 كانت عبارة عن:
أول أسبوع كان عبارة عن مقدمة، ومحاضرة عن الأمن والسلامة وتوزيعنا على اللابات.
4 weeks in Bacteriology Lab:
Week 2: General Bench , Week 3: Urine Bench, Week 4: Blood Bench, Week 5: Stool Bench
Week 6: Parasitology Lab.  Week 7: Mycology Lab.  Week 8: Virology Lab. Week 9: PCR and TB Lab. Week 10: Revision. Week 11: Final Exam.

الخطة ما مشينا عليها تماماً لأنه صدف في الأسبوع الثاني كان فيه تفتيش فرفضوا يستقبلون أي متدربين. بالنسبة للتدريب كان كله نظري، ما كنا نشتغل على أي عينات. والشرح في بعض البنشات ماكان يتجاوز 20 دقيقة والبنشات اللي يطول الشرح عندهم ممكن يأخذ ساعة وشوي. وأحياناً نداوم ويقولون اليوم مافيه شيء فنرجع، وأحياناً يحددون معانا وقت بعدين يقولون لا بعد ساعة تعالوا وهكذا. يعني اللي بيتدرب هناك يكون مستعد لمواجهة هالأمور.
ممكن بعد كل لاب تدخلونه، تتواصلون مع المسؤولين وتطلبون منهم إنكم تتدربون عملي، قالوا لنا لو إنكم طالبين كان وفرنا لكم عينات وأدوات وخليناكم تتدربون، فجربوا معاهم.

المتطلبات:
 تقارير، بحث، اختبار نهائي.
نجي للتقارير.. كل أسبوع نسلم تقرير عن الأشياء اللي أخذناها ونبحث ونكتب زيادة عليها، التقارير أحيانا كانت توصل لـ 14 صفحة على ما أذكر. لابُد يكون فيه صور كذلك للأجهزة والـ Kits  والأمور هذي.
وكان فيه بحث، نختار نوع من أنواع الميكروبات، ونكتب كل الطرق المستخدمة للكشف عنه ( في خالد الجامعي فقط) ونسلمه.  
بعد ما خلصنا اللابات كان فيه يوم مراجعة ، وبعدين الإختبار النهائي. الاختبار كان عبارة عن فراغات، وصح وخطأ، وتعرفي . اللي لخبطنا شوي التعرف تحت المجهر لأن تقسيم الدرجات عليه كان كبير. ولأننا ماكنا نشوف أشياء تحت المجهر أساساً طوال فترة التدريب.
عموماً وأمانةً هالتدريب كان مأزمني، وماكنت حابته =) لكن لكل شخص تجربة تختلف عن الشخص الآخر، وتعاون مشرفة التدريب حقتنا معانا هون الموضوع علي شوي، فجزاها الله خير عننا خير جزاء.

المرفقات:

هذا كل اللي أخذناه (لكني مختصرة منه شوي) بتستفيدون منه لما تجون تسوون التقارير ، بيسهل عليكم إن شاء الله فهم اللابات وربط المعلومات:



التدريب الصناعي:
المكان: 
مؤسسة الصوامع والغلال.
المكان جداً راقي ومرتب، والـ Kits والأجهزة اللي اشتغلنا عليها كانت أشياء جديدة، وعندهم أشياء مو موجودة بالمملكة كلها إلا بالمؤسسة ومستشفى الملك فيصل. يعني حرفياً المكان كان جداً مهيئ.

الخطة:
 البرنامج التدريبي كان عبارة عن موضوع كل أسبوع، وكل مره

المتطلبات:
 متغيرة تبعاً للموضوع والتجربة لكن غالباً كان فيه واجبات، وأحياناً عينات نجيبها، اختبار نهائي، عرض.  
الواجبات كانت أسئلة تنقال وقت الشرح ونحلها، يعني توسع في الموضوع اللي كنا نتكلم عنه. وبالنسبة للعينات كانت عبارة عن أغذية أو مويه عشان نجري عليها التجارب.
والاختبار نذاكر له من كل شيء انقال وقت التدريب، يعني المفترض تكتبون كل كلمة تنقال. وبحط لكم المادة العلمية اللي كتبتها وقتها، عشان تكون مرجع لكم لأن المحتوى غالباً ما يختلف بدرجة كبيرة.
نهاية التدريب طُلب مننا نسوي عرض نذكر فيه أبرز الأشياء اللي سويناها بالتدريب، العرض كان فردي لكن أمام جميع الطالبات اللي ماخذين هالمادة، مدة العرض تُحدد تبعاً لعدد الطالبات، إحنا ماكنا كثير فكنا عادي ناخذ راحتنا، لكن أذكر الدفعة اللي قبلنا لأنهم كثار كان لهم تقريباً 7 دقايق لكل طالبة.

بالنسبة لهالتدريب كنت راضية عنه تمام الرضى ياربي لك الحمد. استفدت منه أشياء كثيرة، واشتغلت على أجهزة وكتات ما أعتقد إن فرصة التدرب عليها بتكون كبيرة في مكان ثاني خاصة وإن هالأجهزة نادرة والكتات جداً غالية.


المرفقات :

المادة العلمية (مجهود شخصي وممكن يختلف من دفعة لدفعة، خليته لكم ملف وورد عشان تقدرون تعدلون عليه أسهل لكم) :





ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق