الأحد، 28 يناير 2018

مواد مستوى سابع ( السنة الثالثة - الفصل الدراسي الثاني) عام 1437هـ -1438 هـ








أسعد الله أيامكم بكل خير .. في هذي التدوينة راح أتكلم عن مواد مستوى سابع
المفترض إنها كانت نازلة من كم شهر لكن لعدة ظروف تأخرت ..

مستوى سابع مو صعب، لكنه يحتاج جهد كبير، لأن المحتوى جديد علينا، لذلك لا تقسمون المستوى!
مواد كل هالمستوى إنجليزي لكن زي ما أقول دايم، إنجليزية المواد العلمية مو صعبة، فقط المصطلحات هي اللي يبيلك تتذكرينها وأغلبها لاتينية ومع التكرار بتتعودين عليها ودكتورات المواد يساعدون كثير خاصة بالامتحانات ما يحطون كتابة كثيرة.
وبالنسبة للجزء العملي للمواد الطبية، ماراح نشتغل فيه وبناخذه نظري، لأنه صعب نشتغل على ميكروبات ممرضة، ولو اشتغلنا بتكون أشياء أساسية وتجارب سبق وسويناها.

نبدأ بالحديث عن مواد هذا المستوى:



نبذة عن المقرر:
يتكلم المقرر عن الصفات العامة للفيروسات،  ويتعمق في الفيروسات الممرضة للإنسان والحيوان، وطرق العدوى ، والمناعة، واللقاحات، والعلاج ،وآخر الأمراض الفيروسية المنتشرة.

النظري:
كانت كمية المنهج قليلة لكن المعلومات اللي فيه تحتاج لتركيز كبير، عشان كذا ذاكروه قبل الاختبار بفترة كافية. وتذكروا اسماء الفيروسات كلها، والأشياء المميزة في كل فيروس سواءً كان DNA Virus or RNA virus  أو المرض اللي يسببه وغيره. وحاولوا تسوون ملخصات لأن فيه جزئيات بتحتاج تربطونها مع بعض.

العملي:
احنا أول دفعة -حسب علمي- ما يُطبق علينا نظام الأبحاث.. دكتورة المادة خلت عندنا منهج عملي كتجربة، بناءً على مُقترحنا اللي قدمناه. وش الفرق بين النظام السابق والنظام اللي تم استحداثه؟
أول كانوا البنات يسوون بحث عن فيروس معين، ويعرضونه، بعدين يتم ترشيح 3 إلى 4 أبحاث، توزع على البنات ويذاكرونها ويختبرون فيها ( Open Book) . لكن اللي صار معانا إننا درسنا طرق تشخيص الأمراض الفيروسية (نظرياً) واستفدنا بشكل أكبر من إننا نستعرض الفيروسات ونختبر فيها، يعني حتى لو ما مارسناها عملياً عالأقل بيكون عندنا خلفية عنها. في نهاية المعامل سوينا بحث لكنه كان مصغر جداً.

المرفقات:

للنظري:

تلخيص وبائية بعض الفيروسات

https://www.4shared.com/office/HjbFLwk7ei/____.html 

تلخيص جزئية من فصل المناعة

https://www.4shared.com/office/aLxWAOEyca/________.html 

للعملي:

تلخيص كامل لطرق تشخيص الأمراض الفيروسية

https://www.4shared.com/office/dPYSdZTcei/_____.html





نبذة عن المقرر:
يتكلم المقرر بالبداية عن البكتيريا الممرضة، ويبدأ يتعمق في البكتيريا الي تصيب الإنسان والحيوان، وصفات كل نوع من الأنواع، ويتكلم بشكل موجز عن مناعة الجسم ضد البكتيريا الممرضة، والعدوى، وطرق التشخيص، واللقاحات، وطرق العلاج.

النظري:
كمية المنهج كثيرة =) وأنواع البكتيريا كثيرة كذلك، وهالشيء بيلخبطك بالبداية، عشان كذا أنصح وبشدة بالمذاكرة أول بأول، والتركيز مع الدكتورة أثناء الشرح؛ لأنها تذكر معلومات أحياناُ خارجية تساعدك إنك تتذكرين وتميزين هذا النوع من البكتيريا عن غيره. بالنسبة لي خطأي إني ماكنت أذاكر أول بأول، دخلت الاختبار وفيه أشياء مريت عليها مرور الكرام والحمدلله إنه ماجا منها شيء رحمة من ربي =)). المادة جداً ممتعة، وفيه معلومات كثير بتسمعونها أول مرة لأشياء متداولة، لكن زي ما ذكرت ذاكروا أول بأول.

العملي:
ما أخذنا أشياء جديدة، نفس التجارب اللي كنا نسويها بالبكتيريا العامة، سويناها هنا. لكن أ.هويدا دربتنا إننا نسوي التجارب بشكل أسرع، خاصة الصبغ والحركة والتجارب البسيطة هذي.

المرفقات:

للنظري:

حل لسؤالين على ما أذكر كانوا موجودين نهاية المحاضرات لكن حلهم ماكان موجود بالمحاضرة:

https://www.4shared.com/office/jKtb96cbca/______.html

تلخيص للمحاضرات الأولى:

 https://www.4shared.com/office/f04r7aNGei/_____.html



نبذة عن المقرر:
يتمحور المقرر حول الفطريات الممرضة للإنسان، ويبدأ بمقدمة بسيطة عن الفطريات بشكل عام، وفيه عدة أمراض فطرية وطرق تشخيصها، والأعراض، وطرق العلاج.

النظري:
لا يُقارن بالفطريات العامة =)) شخصياً ماكنت أستلطف العام بسبب التصانيف والتراكيب اللي كانت معقدتني، لكن الطبي ممتع جداً وغريب جداً. كنا كل محاضرة ننبهر بقوة الفطريات ! ونخاف منها أكثر بالمقابل. بتعرفون عن الأمراض اللي تسببها، والأعراض وكيفية العلاج بشكل مبسط جداً. كمياُ كانت قليلة، وحتى المحتوى حقها كان قليل. بالنسبة لي كانت المادة اللي ماشلت همها هذا المستوى.

العملي:
سوينا كم تجربة بسيطة ، لكن زي ما ذكرت لكم ما نشتغل على شيء ممرض أبداً! وطُلب مننا بحث، كل بنتين كانوا يسوون بحث عن نوع من أنواع الفطريات بشكل مبسط. أمانةً كنت أشوف إن محتوى العملي أصعب شوي من محتوى النظري =) يمكن لأن كان فيه تراكيب لكن بشكل عام ممتع.

المرفقات:

للنظري:

الدكتورة راح تطلب منكم تسوون تلخيص لطرق التعرف على الفطريات من خلال التراكيب، اختصاراً لكم هذا الجدول موجود كل اللي عليكم إنكم تعبونه:

https://www.4shared.com/office/BmDiGP0Pei/_____.html

وهذا ملف للمصطلحات اللي موجودة بالمنهج مع تعريفها ( أمانةً ناسية مين مسويته) :

 https://www.4shared.com/office/MkrEhlQdei/medical_mycology_glossary_.html 



نبذة عن المقرر:
المقرر يتكلم عن نشأة البترول، ودور الكائنات الحية الدقيقة في هذه النشأة.

النظري:
المادة جديدة وجداً ممتعة، خاصة وإنه علم جديد أول مرة نتطرق له وندرسه، وعشان كذا ممكن يكون صعب عليكم تفهمونه بالبداية، لكن نصيحتي لكم ابحثوا أكثر، واقرأوا أكثر عن الموضوع، فعلياً راح تكتشفون كمية كبيرة من المعلومات.

العملي:
تجارب العملي كلها كانت جديدة علينا، وسهلة، وممتعة كذلك. حتى التقارير وكمية المعلومات في العملي كانت جداً ممتازة.



نبذة عن المقرر:
يعتبر هذا المقرر مدخل مبسط لعلم المناعة، ندرس فيه الطرق الدفاعية للجسم، والجهاز المناعي بشكل بسيط ومكوناته، وأنواع الخلايا وطرق الاستجابة.

النظري:
ما تصدقون وش كثر أحب هالمادة !!! بالبداية واجهت صعوبة بفهمها، أو خلينا نقول بالأصح بتصورها، لأنها كانت علم جديد تماماً علينا، وكنا نأخذ جزء بسيط منه مع المواد الطبية وهالشيء لخبطنا شوي .. سالفة إنها تحتاج لجهد هذا محد يختلف عليه. ولازم تسوون لكم جداول لأن فيه معلومات راح تتكرر في أكثر من موضع. وانتبهوا تبدون المحاضرة الجديدة قبل لا تفهمون المحاضرة الحالية، لأن كل شيء يعتمد على اللي قبله. فإذا كان أساسكم صح، وبناءكم صح، بتطلعون بنتيجة ترضيكم إن شاء الله ^^

العملي:
التجارب هنا جديدة بعد، لكنها مو صعبة. المهم في العملي تفهمون مبدأ التجارب اللي جالسين تسوونها، أحياناً تكون التجارب متقاربة جداً فضروري تفرقون بينها. وبيكون فيه ملف لكل وحدة، تحطون فيه تقاريركم وواجباتكم. خلصوه أول بأول عشان ما يتراكم عليكم وقت التسليم.

المرفقات :

للنظري:


تلخيص عملية الإصابة ( تمكنكم من فهم التخليص يعني تمكنكم من ربط المواضيع ببعض وفهم الصورة بشكل كامل)

https://www.4shared.com/office/Mo7h0L0Uei/______.html


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق