الثلاثاء، 2 يناير 2018

لقاء مع د.أمل الموسى








بسم الله الرحمن الرحيم 

عُدنا والعود أحمد، وخير ما نعود به هو لقاء مع الدكتورة أمل الموسى. 

وقبل البدء بطرح اللقاء، أود التنويه بأنه تم تغيير طريقة الطرح بشكل بسيط، وأسعد بأي اقتراحات تُساهم بالتطوير. كما أن الأسئلة أُرسلت للدكتورة في بداية هذا الترم، وكان من المخطط طرح اللقاء في ذلك الوقت. 

ونبدأ بسم الله الموضوع الأول بعد انقطاع طويل: 


-----------------------------------


-   كيف تصف د.أمل تجربتها بالحصول على جميع الدرجات العلمية من البكالوريوس إلى الدكتوراه من جامعة الملك سعود؟
فخر واعتزازلإن جامعة الملك سعود جامعة رائدة منذ نشأتها، خططت وحققت وعدت وأنجزت , سخرت إمكانياتها وضخت ميزانيتها  لخدمة البحث العلمي و لجميع طلاب الدراسات العليا .فكنا نعمل وندرس ونحن واقفين بثقة على أرض صلبة داخل حرمنا الجامعي. وهذا فضل ومنة من الله علينا فله الحمد.

-   هل كان قسم النبات والأحياء الدقيقة هو رغبتكِ الأولى؟ أم أن هناك تخصص آخر كًنتِ تطمحين لدراسته؟
نعم هي الرغبة الأولى.

-    ماهي مقولتك المفضلة؟
             خيرة ,,,, أردد هذه الكلمة في كل  حدث في حياتي سرني أو ضرني. 

-    دائماً ما تدعم د. أمل الأعمال التطوعية والأنشطة الطلابية، فهل كنتِ من الطالبات المشاركات في هذه الأعمال والأنشطة حينما كنتِ على مقاعد الدراسة؟
لا لم أكن اشارك لـ قلتها في وقتنا، لكن الأعمال التطوعية هي تجارة رابحة مع الله وغير ربحية في الدنيا لكن لها أبعادها الإنسانية والاجتماعية التي تحقق التكافل وتعزز مفهوم الإيجابية والعطاء في المجتمع.

-    بما أننا في بداية السنة الدراسية، نصيحة توجهينها للطالبات المستجدات في قسمنا؟
أ‌-      تجديد النية في طلب العلم..... تحتسب الأجر في رفع الجهل عن نفسها وعن الناس, مع الإخلاص والتوكل على الله
ب‌-  استشارة المرشد الأكاديمي في كل صغيرة وكبيرة ولا تتسرع في اتخاذ قرارات فردية تندم عليها في المستقبل
ت‌-  لاتستمع لـ أي أقوال صادرة (قيل وقال) عن أي عضو هيئة تدريس وتبني على ذلك طريقتها في المذاكرة وحل أسئلة الاختبار ثم تنصدم بالواقع, لابد أن تكون الطالبة جادة ومثابرة في دراستها والله ولي التوفيق.
ث‌-  تتحلى بـ الأخلاق الكريمة وتحرص على ترك بصمة خير لها في القسم.

-    تميزت د.أمل بأسئلتها المبتكرة دوماً، فما هو سبب اختيارك لهذا النوع من الأسئلة؟
اواكب عقولكن.

-   لا يخفى على من يعرف د. أمل اهتمامها بالبيئة، والحفاظ عليها، وتسخير كل الطرق الممكنة لصالحها، فما هو السر وراء ذلك؟
لأن البيئة هي التي تحتضن الإنسان وأي خلل في نظام أو توازن كوكب الأرض سيعود علينا إجمالا بالضرر، وحاليا كوكب الأرض يحتضر من الكوارث البيئية وما أجحف بحقه من ممارسات ونشاطات إنسانية خاطئة. لذلك يجب علينا أن نستشعر خطورة ما نواجهه من كوارث بيئية كـ ظاهرة الاحتباس الحراري التي تنبئنا عن غرق الأرض بالماء، فيجب علينا نشر الوعي وتكثيف الجهود والعمل يدآ بيد لـ عودة الحياة إلى كوكبنا وإنقاذ ما يمكن إنقاذه.

-    رسالتي الدكتوراه والماجستير كانتا عن الفطريات، فما سبب اختيارك لهذا النوع من الكائنات الحية الدقيقة؟
في وقت التخصص في رسالة الماجستير لم أجد من يرغبني في أن يكون توجه البحث في  رسالتي عن علم الفطريات وكان أغلب من استشرتهم يبعدوني عن هذا المجال بسبب عنف الفطريات و تحتاج فترة طويلة حتى أنجز البحث , وهذا دفعني إلى اختيار هذا التخصص حتى اكتشف  وأبحر في عالم الفطريات ,فوجدته كائن نافع يستغل كثير في الصناعة، فركزت في بحث رسالة  الماجستير والدكتوراه على الجانب الإيجابي  للفطريات ودورها  في التقنية الحيوية، فكانت رسالة الماجستير عن استخدام فطر Trichoderma sp.في معالجة أمراض القمح و في بحث الدكتوراه استخدام فطر Aspergillus niger  في إنتاج حمض الستريك أسد. والحمد لله كنت اشتغل بمتعة مع هذا الكائن الظريف

-    هل من كلمة أخيرة توجهينها لقراء المدونة ولطالبات وطُلاب قسم النبات والأحياء الدقيقة ؟ 
وصية الرسول عليه الصلاة والسلام لكل قارئ:
1-   احرص على ماينفعك واستعن بالله ولاتعجـز............مهما واجهتك من صعوبات ومعوقات لا تقف ,,, أكمل مسيرتك ,لا تتراجع استعن بالله وأكمل ولا تعجز
2-    قوله تعالى (فامشوا في مناكبها وكلوا من رزقه وإليه النشور)..........لابد من الاعتماد على النفس في  السعي والعمل وطلب الرزق وترك الاتكالية على الناس.








ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق