الخميس، 16 فبراير، 2017

مُلخص ورشة عمل تطوير الدروس العلمية لبرامج القسم في كلية العلوم









بسم الله الرحمن الرحيم

أمس (يوم الأربعاء 18/5/1438هـ) مثّلنا أنا وزميلاتي ( مها العقيل و عالية المرّي) طالبات قسمنا – أحياء دقيقة ونبات – في ورشة عمل تطوير الدروس العلمية لبرامج القسم في كلية العلوم .. ( هذه الورشة مقدمة لأعضاء هيئة التدريس لكننا حضرنا لمدة ساعة في وحدة من المحاور) 
طرحنا بعض الاستفسارات بالإضافة إلى بعض الاقتراحات ( اللي جمعناها من الطالبات) .. وبهالتدوينة بذكر لكم إياها إن شاء الله
لكن قبل لا أبدأ، تعليقاتي تتمحور حول التطوير ، وهالشيء ما يعني إنه مافيه إيجابيات وناس تشتغل وتتعب .. لكن محور حديثنا هنا زي  ما قلنا عن التطوير

السؤال
الإجابة
التعليق ( هذا التعليق بكتبه أثناء كتابة التدوينة يعني مادار نقاش حوله )

ملاحظة : ممكن تشاركون النقاش بالتعليق على هذه التدوينة

الأسئلة

1-    بالبداية طرحنا سؤال عن المسار الأكلينيكي ليه ما يفتحونه لنا؟ بحيث يكون الانضمام له بشروط تتضمن المعدل واللغة الإنجليزية

الرد كان إنهم حاولوا مسبقاً يفتحونه لكن قوبلت هذه المحاولة برفض شديد من قِبل تخصص المختبرات الطبية بحجة إننا ننافسهم على الفرص الوظيفية .. بعض أعضاء هيئة التدريس قالوا إنه مو منطق إننا ما نفتح المسار عشانهم ما يبون !

بالنسبة لي أتفق معاهم ، والشيء اللي مفروض يفهمونه ذوي تخصص المختبرات وغيرهم من الناس إن تخصصاتنا تختلف .. توجهاتنا وأهدافنا وإن التقت في بعض النقاط إلا إنها تختلف
الـ
Procedure  والتقنيات اللي جالسين هم يشتغلون عليها إحنا اللي طلعناها ..
 وعلم الأحياء الدقيقة (علم) أما تخصص المختبرات (ممارسة تستند على علمنا)
وسالفة إننا والله مانبيكم تفتحون هالمسار لأنكم تنافسونا بسوق العمل.. والله إذا إنتوا شايفين إنكم كفؤ أكثر مننا خلونا نتنافس سوى واللي يثبت نفسه يفوز.. ولا وش رايكم ؟ =)  دول برى عندهم هالمسار وهالتخصص وماشين تمام التمام .. !!
وللأمانة الموضوع ما يحتاج ذاك التنافس إذا كان فيه توزيع صحيح للأدوار 
المفترض يكون عندنا مركز لمكفاحة العدوى هذا يكون لتخصصات العلوم يتوسع عندنا نطاق العمل في مراكز الأبحاث ..

2-    سألنا ليه ما تكون موادنا كلها بالإنجليزي ؟ لأنه مافيه علوم تُدرس باللغة العربية ، كل الأبحاث إنجليزي ، وسوق العمل يتطلب معرفتنا بهاللغة .

ماكان فيه رد صريح ، ولكن الغالبية العظمى كانت تؤيد هالشيء

بالنسبة لـ اللغة ، إذا كان السبب إن فيه طالبات ما يعرفون إنجليزي فهذا ماهو مبرر أبداً .. إحنا جايين نتعلم فلو كنا نعرف وشوله نجي للجامعة أجل ونقرأ وندرس ونتعب نفسنا ؟ واللغة مو هبة هي شيء نكتسبه بالتعلم .. فمن غير المعقول إني أبني تخصص على أساسات ركيكة عشان شريحة كبيرة ما تعرف إنجليزي
 (تعلمي الله يعافيك ) ..
 ولأعضاء هيئة التدريس دور بهالشيء .. يعني تقول للطالبات أنا بجيب السؤال إنجليزي وانتِ حلي عربي !!! وبعدين نجي ونقول الطالبات مدلعات J بلانا لاقين أحد معطينا وجه =)) المادة إنجليزي مفروض تنشرح إنجليزي الأسئلة إنجليزي والأجوبة إنجليزي .. عارفة إن بعضهم الله يسعدهم يسوون هالشيء من باب التيسير .. لو كان الشرح بالعربي مع ذكر مصطلحات انجليزي كثير نقول مو مشكلة لكن تكون الاجابات عربي ! هالشيء يتعدى التيسير ويوصل لمرحلة الدلع =)) .. العلم يحتاج لجهد وجلد 
والبنات صرت اشوفهم يترجمون المحاضرة كلها ويحفظونها عربي لأنهم بالأخير بيحلون عربي 

3-    المسار التطبيقي .. ليه البنات ما يشتغلون فيه عملي ؟ وأغلب مواضيع المواد مكررة

قالوا لنا إنهم موفرين (معمل كامل) للتطبيقي لكن أعضاء هيئة تدريس هالمسار مو جالسين يستخدمونه .. وكليتنا ما قصرت أبداً من هالناحية كون إنهم مفرغين معمل كامل للمسار ترى مو شيء بسيط .. عشان كذا الدور عليكم يالطالبات إنكم تكلمون اللي يدرسونكم .. بالنسبة للمواد قالوا إذا عندكم أي اقتراح لأي مواد ارفعوها لنا

4-    لماذا لا يتم دمج المهارات المخبرية حدق 240 مع حدق 140 ؟ 

قالوا لنا إن حدق 140 يكون مادة عامة .. يعني تخصصات كثير تدرسها معانا وهالشيء ما يخلي الأعضاء يركزون بشكل كبير على طالبات التخصص ( لأن غالباً تكون المعامل زحمة) عشان كذا يعطونا حدق 240 ويركزون فيه على المهارات العملية

الاقتراحات

1-    معامل المواد الطبية في مستوى سابع ما نقدر نشتغل فيها خاصة مادة الفيروسات ونجلس نسوي عليها أبحاث بحيث نختار ميكروب نكتب عنه كل شيء .. بكذا يكون العملي تكرار للنظري وما نستفيد.. عشان كذا نقترح يصير فيه رحلات للمعامل الخارجية بحيث نشوف الـ Method  اللي يستخدمونها وندرسها نظري .. عالأقل نكتسب خبرة نظرية فيها حتى لو ما اشتغلنا عليها .

أعجبهم الاقتراح و فيه أعضاء قالوا بدال هالرحلات ممكن نروح للمختبر المركزي .. وفيه أعضاء قالوا الأفضل الرحلات. لكن بالمجمل الفكرة لاقت استحسانهم

بالنسبة للمختبر المركزي جربناه بمادة تقنية الأجهزة الكيموحيوية. الوضع كان نظري =) يعني ما شفنا الأجهزة كيف تشتغل ولاشيء . والأفضل لما نشوف صدق عينات طبية يشتغلون عليها ونكتب عليها ملاحظات ونسوي عنها تقرير.

2-    توحيد محتوى مواد مستوى رابع ( البكتيريا والفطريات والفيروسات ) بحيث تصير بنفس نظام (علم الأحياء الدقيقة ) .. لأنه حالياً كل وحدة فينا عندها أساس مختلف يعتمد على طريقة عضو هيئة التدريس .. وهالشيء متعب لأنه في المستويات المتقدمة نضطر ناخذ مقدمة من أول وجديد عشان كل وحدة فينا ماخذه شيء مختلف

بعض الأعضاء ماعجبهم وقالوا إن لكل دكتور طريقة محددة .. لكن الغالبية عجبهم الاقتراح وقالوا إن هالشيء يعانون منه خاصة وإن البعض يستند على مراجع قديمة فيصير أساس بعض البنات قديم

هالشيء ضروري جداً .. كون المنهج موحد لا يعني إن الدكتور يكون مُقيد بإسلوب الشرح ولو كان وده يتوسع في نقاط معينة ممكن يضيفها كواجب أو مشروع أو غيره .

3-    اقترحنا بعض التعديلات على الخطة واللي ماكان على اقتراحنا أي ملاحظات من قَبلهم  عشان كذا بكتبها بالتفصيل هنا :  

دمج :

-         العوالق المائية مع الطحالب .. بحيث تُضاف العوالق كفصل في مادة الطحالب
-         تفاعل الأحياء الدقيقة مع البيئة
-         التركيب الدقيق للأحياء الدقيقة مع البكتيريا العامة

عدد الساعات :
-         تغيير عدد ساعات الاتصال العلمي من ساعة 1 إلى 3 ساعات بحيث تكون ساعتين للنظري وساعة في معمل الحاسب نشتغل فيه على المقترحات البحثية ونقد الأوراق العلمية وغيره

توزيع المواد المُقترحة ( الأساسية) على المستويات:

المستوى الثالث
رقم ورمز المقرر
اسم المقرر
ساعات المقرر
كيم101
كيمياء عامة
4
كيح101
كيمياء حيوية عامة
4
احص106
إحصاء حيوي
2
حدق140
علم الأحياء الدقيقة
3
المستوى الرابع
رقم ورمز المقرر
اسم المقرر
ساعات المقرر
حدق240
مهارات مخبرية
2
حدق250
علم الفيروسات العام
3
حدق260
علم البكتيريا العام
3
حدق270
علم الفطريات العام
3
حدق280
أحيائية الطحالب الدقيقة (مدموجة مع عوالق)
2
المستوى الخامس
رقم ورمز المقرر
اسم المقرر
ساعات المقرر
كيم101
ميكروبيولوجيا الأغذية
3
كيح101
فسيولوجيا الأحياء الدقيقة
3
احص106
تفاعل الأحياء الدقيقة ( مدموجة مع البيئة)
3
حدق140
تقنية الأجهزة الكيموحيوية
3
حدق 490
الاتصال العلمي
3
المستوى السادس
رقم ورمز المقرر
اسم المقرر
ساعات المقرر
حدق 344
ميكروبيولوجيا المياه والصرف الصحي
2
حدق 320
تشخيص ميكروبي
2
حدق 351
وراثة الأحياء الدقيقة
3
حدق 465
ميكروبيولوجيا الصناعية
2
حدق 451
علم المناعة
3

واقترحنا إضافة بعض المواد بدل اللي تم دمجها مثل :

-         الخلايا السرطانية
-         التقنية الحيوية
-         العلاج الميكروبي

فيه أشياء مهمة بقولكم عنها :
-         يمنع التصوير وقت المعمل : يتم اختيار طالبة واحدة فقط تكون مسؤولة عن تصوير المجاهر بعد ذلك تقوم بإرسالها لباقي الطالبات
- فيه ورشة عمل عن الإرشاد الأكاديمي راح يتم الإعلان عنها بإذن الله ، ضروري تحضرونها .. 


وبالنهاية زي ماقلت، فيه جوانب إيجابية كثير عندنا لكننا هنا نركز على الأشياء اللي تحتاج لتطوير .. ومُمتنة شخصياً لكل عضو هيئة تدريس ولكل موظفة تبذل جهدها ووقتها في سبيل إنجاح العملية التعليمية ..
وإحنا كطالبات لنا دور كبير بعد ، عشان كذا لابُد نساهم بهالشيء ..


هناك تعليقان (2):

  1. يعطيك العافية مدائن ...
    اكثر قسم مظلوم قسمنا ، المواضيع مكرره و العملي نصه مكرر و لا استفدنا .
    صحيح ان دور الطالبة كبيير و ما نعتمد اعتماد كلي على المناهج و اعضاء هيئة التدريس ، لكن غلط جدا يكررون المواضيع.

    للاسف القسم ما يتجدد بسرعة + نقص اعضاء هيئة التدريس + شكاوي الطالبات ما ينضر لها ابدا ابدا خصوصا لو كانت الشكوى لدكتورة .
    المعامل عندنا زحمة جدا + نقص بالادوات + عدم انتظام الطالبات بقواعد المعامل و ازعاج .

    و يا ليت تخبرينا على تويتر اذا كان فيه ورش عمل نقدر نحضرها ،

    يعطيك العافية .

    ردحذف
    الردود
    1. الله يعافيك شهد ..
      تم مناقشة هذه المحاور في ورشة العمل وإيضاحها , والقسم يعمل جاهداً لحلها ونتأمل خيراً بإذن الله

      أما ورش العمل من هذا النوع فهي مُقدمة لأعضاء هيئة التدرس وتمثيلنا كان حرصاً منهم على الاستماع للطالبات من الطالبات أنفسهن

      حذف