الثلاثاء، 16 يونيو 2020

مرحلة المقررات في دراسة الماجستير لتخصص الأحياء الدقيقة في جامعة الملك سعود (الترم الأول - الترم الثالث)







بسم الله الرحمن الرحيم
هالتدوينة كنت ناويه أنزلها كل ترم بترمه نفس البكالوريوس، لكن سبحان الله تأجلت لين خلصت سنتين المقررات من مرحلة الماجستير، ولما بدأت أكتبها تبين لي إنه من الأفضل جمع كل الأترام في تدوينة وحدة حتى تكون شاملة لكل ما يتعلق بدراسة الماجستير، ولذلك كل تأخيرة فيها خيرة =))
بدايةً لازم تعرفين إن مرحلة الماجستير مختلفة عن البكالوريوس في كثرة المهام، والتعلم الذاتي. والمرحلة على كثر مافيها أشياء كثيرة لازم تنجزينها، إلا إنها وللأمانة ممتعة جداً، وثرية جداً إذا قدرتي تستفيدين منها وعطيتيها وقتك. الحلو في هالمرحلة إنك بتتعلمين أشياء جديدة، مهارات جديدة، بغض النظر عن إن كثير منها من المفترض نتعلمه في البكالوريوس =).
بالنسبة لي شخصياً، فيه أمور كان ودي أسويها، وأطورها، لكن ما كان عندي الوقت الكافي لها لأني كنت في بداية حياة جديدة، لكن الحمدلله سويت جزء كبير من الأمور الثانية اللي كنت أبي أسويها. عموماً، في هالمرحلة حاولوا كشعبة تكونون علاقة أكاديمية فيما بينكم تستفيديون فيها من بعض، ما يمنع تسوون عصف ذهني لبعض الأفكار، تشاركون بعض المصادر والدورات، تستفيدون من طريقة طلب المواد للي بيسوون أبحاثهم بالجامعة، أو حتى تقولون لبعض عن الفرص التعاونية البحثية خارج الجامعة. لا يكون عندكم الهوس في موضوع سرقة الأفكار والفرص وغيره، كل شخص مكتوب له رزقه، وما تدرون وشي الأبواب اللي تفتحونها بوجيه بعض وربي يفتحها بوجيهكم كلكم.
 وبالنسبة للمشرف وموضوع الرسالة، مهم جداً جداً جداً تكونون على توافق مع مشرف البحث، فكراً وشخصيةً وهدفاً، ما أقول تطابق، لأنه مستحيل، لكن يكون فيه توافق بشكل كبير. وحاولوا قد ما تقدرون ما ينتهي الترم الثاني إلا وانتم مختارين مشرف، ومتناقشين معاه عن موضوع الرسالة ومتفقين مبدأياً. ليه؟ عشان بالإجازة الصيفية يكون عندكم الوقت تقرون عن الموضوع وتجمعون مراجع، فيصير بداية الترم الثالث الأساسيات جاهزة للشروع في العمل على مقرر الحلقة الدراسية، والقدرة على إنهاء ورفع الخطة البحثية في الوقت المحدد.
وبكذا نكون انتهينا من الحديث عن مرحلة الماجستير بشكل عام، ودعواتكم أخلص الرسالة على خير وتتيسر أمورها، وأشارككم تجربتي فيها =).
بالنسبة للمقررات تعتمد بشكل كبير على عضو هيئة التدريس، وكلها بتكون هنا في تدوينة وحدة، وأضفت لكم مرفقات ممكن تستفيدون منها، وأي سؤال أو استفسار تقدرون تعلقون على التدوينة وبرد عليكم أو تتواصلون معاي بشكل مباشر على حسابي في تويتر @madaensaleh

أترككم الحين مع المقررات:


(الترم الأول) 





نبذة عن المقرر:


" مقدمة في علم الفيروسات، والخصائص العامة لها، وأنواعها، والآليات المستخدمة، والتحصين ضدها، الإنترفيرون، والفيروسات في التقنية الحيوية واستخداماتها كأدوات طبية."
الوصف مختلف عن الموجود في الموقع الرسمي لأنه ملخبط شوي فأعدت صياغته بصورة أبسط وأوضح، عموماً وزي ما ذكرت سابقاً جزء كبير من المقرر يعتمد على عضو هيئة التدريس وطريقته.. المقرر عبارة عن مراجعة لأبرز المواضيع الهامة في علم الفيروسات، والتركيز عليها من الجوانب البحثية.
في هذا المقرر كان عندنا كتاب لازم نلخص أجزاء منها، وتم تقسيم الأجزاء وتوزيعها على الشعبة. وأذكر أول تكليف أخذناه كان سؤال أساسي وتناقشنا فيه بعد ما سلمناه.. السؤال كان : What Is the Difference Between Classification & Taxonomy?
وهذا أكثر شيء حلو بالماجستير.. الأسئلة هذي ومناقشاتها مع الدكتورة والشعبة.. بالنسبة للتكليف الثاني كان نجمع 20 مصطلح في علم الفيروسات بشرط ما تكون مصطلحات أساسية، ونجيب ترجمتها الحرفية، ونصيغ لها تعريف بالعربي.. والتكليف الثالث كان نختار فيروس ونتكلم عنه من ناحية الأنواع، والأمراض اللي يسببها،  والتركيب، وطريقة التضاعف. أنا اخترت الـ Parvovirus وبحط لكم العرض في المرفقات ممكن تستفيدون منه، مع المصطلحات.
بالنسبة للاختبار النهائي كان من التلخيص اللي لخصناه، والعروض حقتنا.. عشان كذا نصيحة اعرفوا طريقة التلخيص الصحيحة عشان ما تكون الكمية كثيرة عليكم ويكون فيه حشي كلام =)

المرفقات:

20 مصطلح في علم الفيروسات مع صياغة تعريفية لها

العرض التقديمي للـ Parvovirus





نبذة عن المقرر:

" دراسات تصنيفية وفسيولوجية متقدمة في علم البكتيريا، الأبحاث الدولية الحديثة وطرق إجرائها وأهميتها العملية والعملية."
في بداية الترم عطتنا دكتورة دنيا مواضيع عامة نختار منها 2 ونجيب عليهم أبحاث منشورة وتكون حديثة مو قديمة مرة، ولازم نرسلها لزميلاتنا عشان يقرونها.
 أذكر اخترت الموضوع الأول عن الـ Virulence Factor  والبحث كان عن :


والموضوع الثاني عن الـ Detection and Identification of Bacteria by 16s sRNA والبحث كان عن: 

الفكرة كل محاضرة نناقش بحثين، بحيث الشخص اللي بيطرح المناقشة لازم يلخص الورقة العلمية اللي اختارها، ويشرحها، والباقين لازم يكونون اطلعوا على الورقة بحيث لو فيه أسئلة أو إضافات ممكن تُطرح بعد الانتهاء من عرض الورقة. الموضوع بالبداية كان صعب شوي، أذكر كنت أقرأ الورقة فوق الـ 4 مرات، غير إني أجلس أبحث عن بعض المصطلحات، وبعض التقنيات من مراجع ثانية. لكن على الرغم من هذا، الموضوع كان ممتع.. بالبداية كنا متوترين وجالسين نسمع كأنها محاضرة وتجلس د.دنيا تسأل عشان تثير النقاش، بس شوي شوي تعودنا على الموضوع وصرنا نستمتع فيه.
إلى جانب هذا الموضوع، كانت د.دنيا أحياناً لما تسأل سؤال وما نعرف نجاوبه، تطلب مننا بحث صغير عنه نجاوب من خلاله على سؤالها ..
بالنسبة للاختبار النهائي، كان من تلخيصات الأوراق العلمية اللي اشتغلنا عليها، عشان كذا أقولكم تعلموا كيف تلخصون كويس وما تغلطون غلطتنا =).

المرفقات:

تلخيص بحث الـ Typhoidal Salmonella: Distinctive virulence factors and pathogenesis

تلخيص بحث الـ  16S rRNA Gene Sequencing for Bacterial Identification in the Diagnostic Laboratory: Pluses, Perils, and Pitfalls



نبذة عن المقرر:

"الطرق المستخدمة في التقسيم والتسمية – التراكيب الدقيقة للخيوط الفطرية ونموها – الأنظمة الوراثية في الفطريات – دراسة خاصة للفطريات – الأبحاث الحديثة"
المقرر كان مُمتع، على إني ما أحب الفطريات إلا إن البحث وطريقة الطرح، والمناقشة خلت الموضوع ممتع. في بداية الترم وزعت علينا د.منيرة العثمان مواضيع مختلفة عن الفطريات، والموضوع اللي أخذته كان عن استعمال الفطريات في الصناعة، وكان لابُد نكتب تقريباً 10 أسئلة على الموضوع اللي بنتكلم عنه.
وطلبت من كل وحدة تختار ورقة علمية تكون حديثة وتطرحها للمناقشة مع باقي الطالبات، بالنسبة لي حاولت أدور شيء قريب من الموضوع اللي تكلمت عنه عشان يكون إلمامي فيه أكبر، فكان عنوان الورقة اللي اخترتها:
 Red colorants from filamentous fungi: Are they ready for the food industry?
الرابط للي حاب يطلع عليها (افتحوها من المكتبة الرقمية للجامعة) :

في هالمقرر كان عندنا جزء عملي، نعزل الفطريات من التربة، وننقيها، ونتعرف عليها. الهدف من التجربة سهل بس عملية التنقية أخذت مننا وقت خاصة وإن الفطريات تأخذ وقت على ما تنمو، لكن دكتورة المعمل (د.عبير رمضان) الله يسعدها كانت جداً متعاونة معانا وساعدتنا كثير.
العمل على التجربة بيكون جماعي، كنا كل مجموعة فيها 4 بنات، أفضل شيء تسوونه قسموا المهام من البداية بطريقة واضحة، وأنجزوا التقرير أول بأول، لأنه هو تقرير واحد يتسلم بنهاية الترم لكن المفترض يكون فيه كل الخطوات.

المرفقات:

استعمال الفطريات في الصناعة

Red colorants from filamentous fungi: Are they ready for the food industry?العرض التقديمي




نبذة عن المقرر:

"طرق انتقال المواد من وإلى الخلية، إنتاج الطاقة الحيوية، النواتج الأيضية الأولية والثانوية، أيض (الكربوهيدرات، الدهون، البروتينات، النيتروجين) - البيورينات والبيروميدينات – تركيب الأحماض النووية وبناء البروتين – تنظيم المسارات الأيضية – التغيرات المورفولوجية – تكون الأشكال الساكنة الميكروبية"
منهج المقرر كانت تعطينا إياه الدكتورة والحلو إنه ما كان عميق جداً، لكن كان فيه عندنا واجب يدخلنا في عُمق العمليات. الواجب كان دراسة تأثير العوامل المختلفة على نمو الكائنات الحية الدقيقة، ونذكر هذه التأثيرات على فسيولوجية كل كائن (بكتيريا، فطريات، طحالب) بشكل منفصل ومُفصّل بحيث نكون ملمين بفسيولوجيا الكائنات عن طريق البحث مو التلقي فقط. والصدق تعبت فيه مرة =)) عشان كذا بنزله لكم ممكن تستفيدون منه.
بالنسبة للجزء العملي كان تجربة تهدف لـ عزل وتنقية الأنواع الميكروبية البكتيرية المحللة للنفط، من تربة تحتوي على مشتقات بترولية، وتعريفها عن طريق دراسة خصائصها المورفولوجية، وفحصها تحت المجهر الضوئي، والإلكتروني، بالإضافة إلى قياس معدل نموها لتحديد منحنى النمو عن طريق قياس معدل Optical Density. والتقرير متعوب عليه بعد =) وكلها بنزلها إن شاء الله .
المرفقات:

دراسة تأثير العوامل المختلفة على نمو الكائنات الحية الدقيقة

التقرير العملي



نبذة عن المقرر:

"مسح للطحالب الدقيقة في البيئات المحلية – عزلها وتنميتها وتعريفها وتصنيفها – علاقتها بظروف البيئة الطبيعية، والكيميائية، والأحيائية – العوامل التي تؤثر على نموها وانتشارها – رحلات لتجميع العينات"
المقرر كان لطيف وممتع، زي معظم المقررات طُلب مننا اختيار مواضيع مختلفة عن الطحالب، ونسوي عنها بحث ونكتب موضوع نعرضه وتلخيص لهذا الموضوع يكون مرجع لنا للاختبار النهائي.
موضوعي كان مقدمة عن الطحالب، وبحط لكم تلخيص الموضوع.
بالنسبة للجزء العملي، كنا كل أسبوع ننزل للمعمل مع الدكتورة، في البداية عزلنا طحالب من تربة الجامعة ( أذكر وقتها الجو كان حلو واستمتعنا واحنا ندور الطحالب =)) ) بعد العزل حضرنا بيئة للطحالب المعزولة ونميناها بعدين نقينا العينة وفحصناها تحت المجهر. طريقة تنمية الطحالب كانت جديدة علينا، وكنا أذكر نتحمس لما نرجع بعد أسبوع ونلقاها كبرت =)) فكان الموضوع جداً ممتع، ود.سارة الراشد الله يسعدها كانت دايم متواجدة معانا في المعمل، فأي شيء نحتاجه نسألها عنه. 

المرفقات:

مقدمة عن الطحالب:

ملخص مقارنة بين أنواع الطحالب:

التقرير العملي:



 الترم الثاني



نبذة عن المقرر:

" عن خطوط الدفاع الخارجية والداخلية ضد العدوى البكتيرية، ودور الحديد في العدوى، وعن مقاومة المضادات الحيوية، والسموم البكتيرية ومضاداتها، والغشاء الحيوي Biofilm، والـ Microbiome ، ومسببات الأمراض التي تنقلها الأغذية، والالتهابات التي تسببها البكتيريا اللاهوائية."
في هذا المقرر كان عندنا 4 أشياء رئيسية نركز عليها: عرض تقديمي عن موضوع متعلق بميكانيكية الإصابة لنوع من أنواع البكتيريا من اختيارنا، تلخيص لورقة علمية ومناقشتها وتكون من الدكتورة، بحث عن نوع من أنواع البكتيريا من اختيارنا، وموضوع عن كتابة أو قراءة الأوراق العلمية، زي مثلاً أبرز الأخطاء في كتابة الأوراق العلمية، أو الطريقة الصحيحة لقراءة الأوراق العملية، وهكذا، نبحث عنه ونلخصه ونعرضه. ويتضح من هذا التقسيم إن التركيز في الماجستير غالباً يكون على تنمية المهارات البحثية لدى الطالب سواء كان بطريقة مباشرة أو غير مباشرة.
كل أسبوع كان فيه طالبة تعرض، وتعطينا 5 أسئلة من العرض عشان نحلها ونسلمها قبل المحاضرة القادمة، وطالبة تبدأ حلقة النقاش للورقة العلمية اللي لخصتها، وفي نهاية الترم كانت سلسلة قراءة وكتابة الأبحاث العلمية. بالنسبة للعرض اخترت يكون عن الطاعون، واستعرضت 3 أنواع منه، وميكانيكية الإصابة. أما بالنسبة للبحث اللي لخصته فكان:
Prevalence of virulence genes in strains of Campylobacter jejuni isolated from
human, bovine and broiler
وبحط لكم التلخيص في المرفقات كذلك. والبحث اللي كتبته كان عن الـ Overview of Antimicrobial resistance in Mycobacterium tuberculosis وتعبت فيه صدق =) عشان كذا بحطه لكم ممكن تستفيدون منه.
أما بالنسبة للسلسة فكانت عمل جماعي، اخترنا أنا وصاحبتي عالية موضوع "كيفية إعداد خطة البحث" وكان شيء مبسط يتكلم عن أبرز الأمور، بتلقون العرض في المرفقات.

المرفقات:

عرض الطاعون:

تلخيص الورقة العلمية:

Overview of Antimicrobial resistance in Mycobacterium tuberculosis:

كيفية إعداد خطة البحث:



نبذة عن المقرر:

" مدخل للسموم الفطرية وتعريفها وأسبابها، وطرق الكشف عنها، ومنعها والتقليل منها، السموم الفطرية وصحة الإنسان والتأثير الميكانيكي لها على البشر، السموم الفطرية في اللحوم ومنتجاتها، التشريعات الدولية للسموم الفطرية، الطرق التحليلية للتلوث بالسموم الفطرية."
المقرر كان فيه جزء نظري وجزء عملي، بالنسبة للنظري كالغالب كان عبارة عن موضوع نختاره يتعلق بالسموم الفطرية ونسوي عليه عرض ونقدمه، وورقة علمية نختارها ونلخصها ونقدمها في حلقة مناقشة. بالنسبة للعرض اخترت يكون الموضوع عن السموم الفطرية العصبية، وكالعادة أحاول أربط موضوع العرض بالورقة العلمية بحيث أكثف الجهود على موضوع محدد فأكون فهمته أكثر ويسهل علي، لذلك اخترت ورقة علمية تتحدث عن علاقة السموم الفطرية العصبية بمرض التصلب الجانبي الضموري، ومن المهم أن تكون الدراسة المختارة حديثة. بحط لكم العروض التقديمية لهم في المرفقات.
أما بالنسبة للجزء العملي فكان عبارة عن عمل جماعي على عملية استخلاص وتنقية سم الـ Aflatoxin  الناتج من فطر الـ Aspergillus spp  باستخدام تقنيات كمية ونوعية. العملي كان طويل شوي ويلخبط لذلك يفضل توزيع المهام من البداية وكتابة التقارير أول بأول لأنها ستُسلم كملف واحد في نهاية الترم. لكن أرجع وأأكد إن الموضوع يعتمد بشكل كبير على عضو هيئة التدريس للمقرر وتقسيمه والاتفاق مع الشعبة. 

المرفقات:

السموم الفطرية العصبية.

علاقة السموم الفطرية العصبية بمرض التصلب الجانبي الضموري.



نبذة عن المقرر:

"عناصر وأدوات التقنية الحيوية الميكروبية، كفاءة السلالات الميكروبية المستخدمة، منتجات التقنية الحيوية الميكروبية التقليدية والحديثة، أخلاقيات الهندسة الوراثية."
في هذا المقرر ركزنا على العلاقة بين الكائنات الحية الدقيقة المختلفة والتفاعلات التي تحدث فيما بينها، فكان الجزء النظري عبارة عن محاضرات تتحدث عن التفاعلات المختلفة، وبحث نختار فيه كائنين مختلفين وندرس العلاقة التفاعلية فيما بينهما، بالنسبة لي اخترت دراسة العلاقة المتبادلة مابين فطر الـ Cryphonectria parasitica  وفيروس الـ Hypovirus . وبحط لكم إياه في المرفقات وبتلاحظون إن البحث مختلف نوعاً ما لأنه كان مطلوب مننا نحط اقتباس من المصدر كصورة ونرفقها في البحث.
أما بالنسبة للجزء العملي فبحط لكم التقرير لأنه ممكن يساعدك (بشكل عام) في فهم تسلسل عمليات العزل والتنقية، فالفكرة هنا إننا نعزل كائنين مختلفين من مصدر غذائي بعدين ننقيهم بعدها نحطهم في طبق وندرس العلاقة اللي بينهم، هل هي موجودة أو لا، وما نوعها لو كانت موجودة، وفيه صور من المجهر الإلكتروني كذلك. التجربة تعبت عليها صدق =) عشان كذا ودي تستفيدون منها.

المرفقات:

العلاقة المتبادلة مابين فطر الـ Cryphonectria parasitica  وفيروس الـ Hypovirus

التقرير العملي:



نبذة عن المقرر:

" الطحالب الخضراء المزرقة، التطور والتسمية الحديثة، أشكالها وتركيبها، التمثيل الضوئي، طريقة التغذية، التكاثر، العلاقات التكافلية، السلسلة الغذائية."
المقرر كان عبارة عن محاضرات، ومهام فردية ومهام جماعية، فكان العرض التقديمي والبحث جماعي (غالباً طالبتين فقط)، والتلخيص لـ Case Study  كان عبارة عن عمل فردي بالإضافة إلى الاختبارات القصيرة. بالنسبة للـ Case study  كانت عن الـ
Uncovering Potential Applications of Cyanobacteria and Algal Metabolites in Biology, Agriculture and Medicine:Current Status and Future Prospects.
وكان عندنا 5 أسئلة من الدكتورة نجاوب عليها من الورقة، و مطلوب مننا نكتب 10 أسئلة ونجاوب عليها من الورقة كذلك وبعدها نكتب تلخيص للأجوبة هذي بحيث تكون مخلص للورقة.
أما بالنسبة للاختبارات القصيرة فمعظمها كان تعرف على الأنواع الطحلبية ووصفها.



نبذة عن المقرر:

" موضوعات متقدمة في علم الأحياء الدقيقة تواكب الثروة العلمية والتكنولوجية ( فيروسات، بكتيريا، فطريات الطحالب) تتوافق مع تخصص الطالب وتوجيه المشرف على الرسالة"  
المقرر عبارة عن اختيار موضوع محدد والبحث عنه بهدف تطوير المهارات البحثية للطالب، ويفضل تاخذينه مع المشرف اللي تبين تسوين معاه الرسالة بحيث تتناقشون أكثر عن المواضيع المحتملة وكل طرف يفهم آلية عمل الطرف الآخر. الموضوع اللي اقترحته علي الدكتورة واخترته على طول =) كوني مُنجذبة لعلم الـ Bioinformatics كان عن الـ
Phylogenetic Analysis of Haemagglutinin Gene in Influenza A Virus (H1N1, H3N2, H5N1, H7N9) Strains.
وبحط لكم العرض للبحث في المرفقات.

المرفقات:

Phylogenetic Analysis of Haemagglutinin Gene in Influenza A Virus (H1N1, H3N2, H5N1, H7N9) Strains Presentation.



الترم الثالث




 بالنسبة لهالمقررين بقولكم شيء مهم ركزوا عليه، حاولوا تحددون قد ما تقدرون موضوع الرسالة قبل هذا الترم، بحيث تستغلون مقرر الحلقة الدراسية في العمل على إنهاء جزئية الدراسات السابقة واللي بتستفيدون منها بشكل كبير في كتابة الخطة، وعشان تقدرون تخلصون الخطة بعد في ترم واحد، بالنسبة لي طلبت تمديد وخلصتها في الترم الثاني. وفيه شيء مهم جداً، اعرفوا الشروط اللازمة لخطة البحث، زي مثلاً الموقع الإلكتروني ما يقبل في خانة عنوان البحث بالعربي أي حرف إنجليزي فلازم تترجمون كل العنوان للعربي، ويكون مطابق للنماذج الأخرى، وتأكدوا كذلك من نسخة النموذج اللي معاكم تكون أحدث نسخة معتمدة.  
بوابة رفع المقترح البحثي:







نبذة عن المقرر:

" الأساس الجزيئي لعلم الوراثة الميكروبي، التركيز على الآليات الجزيئية وتشمل تفاعلات البروتين، الحمض النووي والنسخ والترجمة والتكرار وإعادة التركيب وتنظيم التعبير الجيني، الميكانيكية الجزيئية المستخدمة للسيطرة على التعبير الجيني في البكتيريا."
في آخر مقرر كان عندنا مرجع نعتمد عليه وقت المحاضرات، بالإضافة إلى الواجبات، وبحث نسويه عن أحد التقنيات الحديثة بحيث نستفيد منه ونفيد فيه زميلاتنا لما نفكر في موضوع الرسالة، بالإضافة إلى اختبار نهائي.
بالنسبة لبحثي كان عن الـ Digital Droplet PCR وتعبني شوي والله لقلة المراجع =). بحط لكم إياه في المرفقات ممكن يفيدكم.

المرفقات:

Digital Droplet PCR Presentation.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق